Citizenship by Investment Consultants

توقيع عقد لمركز دومينيكا الدولي الجديد …

بعد عقود من العمل الأساسي وسلسلة من التأجيلات ، أصبح مطار دومينيكا الدولي جاهزًا أخيرًا للإقلاع.

أعلن رئيس وزراء دومينيكا ، روزفلت سكيريت ، يوم الأحد ، أنه من المقرر أن توقع حكومته عقدًا في 9 يونيو مع شركة استشارية مقرها الإمارات العربية المتحدة لبدء تشييد وتطوير المطار المنتظر رسميًا.

“نحن نوقع رسميًا اتفاقية مع Montreal Management Consultants Est. (MMCE) لبدء بناء المطار الدولي ، “أعلن سكيريت في برنامجه الحواري الأسبوعي” Annou Pale “ .

كانت MMCE في طليعة عدد من مشاريع تطوير الإسكان والبنية التحتية في دومينيكا منذ عام 2016 والتي تم تمويلها من قبل برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار (CBI) . سيتم أيضًا تمويل المطار الجديد بشكل أساسي من خلال نفس البرنامج الاستثماري.

تمت مراجعة الاتفاقية التعاقدية والموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء الشهر الماضي.

التطورات الرئيسية

قال سكيريت: “في العام الماضي استقرنا في موقع في ويسلي واستحوذنا على العقار من خلال مفاوضات دقيقة مع مالكي الأراضي والممتلكات في المنطقة”. Wesley هي قرية ساحلية في شمال شرق دومينيكا.

السيدة ميسي هندرسون ، السكرتيرة الدائمة في مكتب رئيس الوزراء ، والتي انضمت إلى حلقة هذا الأسبوع مع رئيس الوزراء سكيريت ، أعارت سكيريت حول معالجة قضايا الأراضي في المنطقة المجاورة.

قال هندرسون إن الحكومة وصلت الآن إلى “86٪ من حيث المفاوضات” ، وأن الأسر المتضررة أعطيت خيارات من قبل الحكومة المحلية ، إما بتعويض نقدي أو اتفاقية تسمى “مقايضة”.

“إنه الوقت الذي ستبني فيه الحكومة[houses] قالت لهم “. أوضح هندرسون أنه في هذا الإعداد ، تتم استشارة أصحاب المنازل حول التصميم ومنازلهم.

كما أعلن رئيس الوزراء سكيريت في الحلقة الأخيرة من البرنامج أن حكومته قد أنشأت شركة تطوير المطارات الدولية (IADC) مع “مجلس إدارة معين بالكامل”.

قال السيد صامويل جونسون ، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لـ IADC والذي انضم أيضًا في الحلقة الأخيرة ، أن فريقه كان في نقاش مع أصحاب المصلحة الآخرين بما في ذلك الشركة الأمريكية Landrum و Browne لتصميمات مطار دومينيكا الجديد.

وأشار جونسون: “نحن لا نصمم ونطور مطارًا للعام المقبل أو السنوات الخمس المقبلة ، بل نبني على مدى العشرين أو الثلاثين أو الأربعين أو حتى الخمسين عامًا القادمة”.

وأضاف أنه كان هناك “الكثير من الاعتبارات الخاصة بالممرات المائية والمحطات المائية والأودية وما شابه ذلك لتكون قادرة على الوصول بالمنصة إلى المواصفات المطلوبة وفقًا لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)”.

قال رئيس الوزراء سكيريت: “من المهم بالنسبة لنا كشعب أن نتحد في هذا المشروع ، والذي أعتقد أنه سيساعد في تغيير المشهد الاقتصادي للبلاد” ، مسلطًا الضوء على السياحة والزراعة باعتبارهما القطاعين اللذين سيستفيدان بشكل أساسي من أحدث مشروع.

ووافق مستشار المشروع الدكتور كولين ماك انتاير ، الذي كان أيضًا جزءًا من مناقشة المائدة المستديرة ، على مزايا المطار الدولي عندما يتعلق الأمر بصادرات المنتجات الزراعية من دومينيكا وأشار إلى فوائده.

ربما تكون خطة المطار الدولي في دومينيكا هي الاقتراح الأطول عمراً في المنطقة ، والذي احتفل بالفعل بالذكرى الخمسين لتأسيسه في يوليو 2020.

وفي تصريح سابق ، قال رئيس الوزراء سكيريت إن الحكومة متفائلة بأن المطار الدولي سيعود بالفائدة على جميع قطاعات الاقتصاد ، خاصة إذا كان الدومينيكان سيلعبون دورهم حيث تقوم الدولة بهذا الاستثمار الضخم.

“صلاتي هي أنه يمكننا جميعًا لعب دورنا في هذا البلد لضمان تحقيق حلم المطار الدولي … سيساعد هذا المشروع في تحديد الازدهار المستقبلي لبلدنا دومينيكا إلى حد كبير.”

حمل حزب العمل الدومينيكي الحاكم (DLP) خطة المطار الطموحة في منصته منذ وصوله إلى السلطة في عام 2000.